أحدث الأخبار الفنيةأحدث المقالاتأهم المقالاتإقرأاخبار فنية عامةالمقالات عامةبقلم رئيس التحريرسلايد اخبار فنيةفـــنمقالات عشوائية

قاضي المشاهير – نور عبده: الجمهور هو الناقد الأكبر

رئيس التحرير: عامر فؤاد عامر

هل يمكننا مقاضاة المشاهير؟! ولماذا تجب مقاضاتهم؟! وهل يتمّ ذلك فعلاً؟ وإذما بحثنا عن المحكمة الخاصّة بهم، سنجدها فعلاً محكمة مختصّة بشؤونهم أم أنّها محكمة عاديّة كأيّ محكمة أخرى في الحياة؟! هذه التّساؤلات وغيرها من الاستفسارات قد نجد لها مساحةً من الإجابات من خلال قاضي المشاهير – نور عبده، الاسم الذي يتفرّد بمنبره، ويهابه كثيرون من أهل الشّهرة والفن، وفي المقابل يحترمه الكثير منهم، وبصورةٍ عامّةٍ لا بدّ من إيضاح فكرة تناول نور عبده للقضايا الحسّاسة وللأخبار التي تهمّ النّاس، والاستمرار على مدى سنوات ليست بالقليلة على هذا المنوال، ليصبح الهيكل العامّ مسألةً تحاكي النّقد، وتهدف لإصلاح وتقويم التّجربة الفنّيّة العربيّة، وبهذا الخصوص أجاب قاضي المشاهير- نور عبده: “في الجانب النّقدي من عملي، أسلّط الضّوء على كلّ المواضيع أمام الرّأي العامّ، وأعتقد بأنّ الجمهور أصبح في حالةٍ كبيرةٍ من الوعي،  فالجمهور هو النّاقد الأكبر لأيّ موضوع فنّي أو إنساني، وبالتّأكيد يهمّني أن يكون النّقد بنّاء دائماً، ومفيد للمجتمع في جميع المجالات، مهما كانت النّتيجة”.

قاضي المشاهير نور عبده يعبر عن رأيه بالمجال النقدي بأن الجمهور هو صاحب الرأي والناقد الكبير
قاضي المشاهير – نور عبده: الجمهور هو الناقد الأكبر

نعلم جميعاً بأنّ الصّحافة سيف ذو حدّين، فكيف في باب النّقد وتناول قضايا المشاهير؟! فمن الممكن أن تتضح عداوات، وتتكاثر من حيث لا يدري الشّخص، وفي المقابل هناك من يعتبر الصّحفي والنّاقد صديق ورفيق في محطّاتٍ عدّة، ونور عبده أضاف عن تجربته في هذا الحقل: “عند تناول الأخبار السّلبيّة أو النقد الحادّ تنكشف الأقنعة لدى الأشخاص، فالأغلبيّة – للأسف – في مجتمعنا العربي لا يتقبّلون النّقد، بل على العكس يطالبون بالمزيد من المدح، ولا يشبعون منه، ولكن توجد فئة مهمّة من هؤلاء، لديهم قدر كبير من الذّكاء، يتقبّلون جميع الآراء، ويعملون على تجاوزها بإصلاحها.

أحاول دائماً ألا أبني عداوةً مع أيّ إنسان، لكن لا يخلوا الأمر من وجود بعض الشّخصيّات النّرجسيّة، صعبة المراس، التي حاولت أن تأذيني شخصيّاً، لكن في مختصر كلامي أقول إنّ العلاقات الطّيبة أكثر بكثير من نقيضها”.

صور حصرية لنور عبده المعروف بقاضي المشاهير ولقاء مع ريتنغ برودكشن يقول فيه عن تجربة النقد وأهل الفن والشهرة
قاضي المشاهير

يمتلك من يزاول الصّحافة الفنّيّة كثير من أسرار الفن وأهله ومن يمارسه، وربّما كواليس كثيرة لا تخطر على بال الجمهور، وعن هذه الفكرة أردف قاضي المشاهير: “الذي يظهر للرّأي العامّ في مواقع التّواصل الاجتماعي هو بنسبة 20% من الحقيقة فقط! وشخصيّاً لديّ أسرار وخبايا وفضائح بالوثائق والصّور لا يمكن لمرءٍ أن يتخيلها. طبعاً لم أنشر منها، ولن أنشر عنها؛ ضميري وإنسانيّتي لا يسمحان لي بذلك. الله عزّ وجلّ أمرنا بالسّتر، ومن جهةٍ أخرى لا أحبّ الدّخول في مشاكل على مواقع التّواصل الاجتماعي”.

قاضي المشاهير نور عبده عضور لجنة تحكيم استفتاء أفضل عمل وأفضل نجوم 2022 في مجلة سكونك السويدية
عضو لجنة تحكيم استفتاء مجلة سكونك

على الرّغم من التّجدّد والنّشاط الذي نجده لدى قاضي المشاهير – نور عبده وفريق العمل معه في مواكبة جميع أخبار أهل الفن وعلى امتداد الوطن العربي وكذلك الشّخصيات المعروفة في مجالات عديدة، نراه اليوم أمام خطوة نوعيّة، عبر مشاركته في عضويّة استفتاء أفضل الأعمال والنّجوم للعام 2022 الذي تجريه مجلة “سكونك نيوز” الإخبارية، وعن هذه المشاركة علّق: “هي تجربة جديدة، ولأوّل مرّة أتعامل مع مجلّة “سكونك” الإخباريّة ، وهي تجربة سُعدت بها جدّاً ببادرة طيّبة من إدارة المجلّة، وبمشاركة الأستاذة أعضاء لجنة التّحكيم، وبانتظار عرض النّتائج قريباً “.

ريتنغ برودكشن

Amer Fouad Amer

صحفي مستقل / القسم الثقافي والدرامي النقدي مقدم ومعد برامج
زر الذهاب إلى الأعلى