أحدث الأخبار الفنيةأحدث المقالاتأهم المقالاتإقرأاخبار فنية عامةالمقالات عامةسلايد اخبار فنيةفـــنمقالات عشوائيةمواهب واعدة

صفوح شغالة باقٍ في ذاكرتنا

كاترين الخوري

صاحبُ القائمة الأكبر من الأغاني الطّربيّة، والشّعريّة، في الوطن العربي، صاحب أجمل كلماتٍ شاعريّةٍ علقت في أذهاننا منذ الصّغر … ومن غيره الشّاعر الحلبي صفوح شغّالة، الباقي في ذاكرتنا، الذي لا يختلفُ على كلماته اثنان؛ وجميعنا نحبُّ معانيها عبر الطّرب العربي، في أغنيات جورج وسوف، نجوى كرم، رويدا عطية، عاصي الحلاني، ميادة بسيليس، فلّة الجزائريّة … وعديد من النّجوم العرب.

الشّاعر الحلبي صفوح شغّالة، الذي لا يختلفُ على كلماته اثنان سيبقى خالداً في الذاكرة
الشاعر صفوح شغالة

فارق الحياة لكنّ ذكراهُ لن تفارقنا، كلّما سمِعنا أغنيةً سيصدح اسمه في عقولنا.

كتب صفوح شغالة كلماتِ شِعرهِ، النّابعة من داخل قلبه، تُأثّر بها وأثّر بنا، غادرَ عالمنا في سنٍّ مبكرٍ، في عمر السّادسة والسّتين عاماً، ولم يودعنا كلّ ما في جعبته من كلماتٍ وقصائد حسّاسة.

لم يُكمل “صفوح” مسيرته الفنّيّة فما يزال لديه الكثير، لكنه أرادَ إضافةَ صوره في الحبّ، والحنين، والأمل إلى قلوبنا ليشحنها كلّما سمعناها من جديد.

كان الرّاحل صفوح شغالة حزيناً قبل وفاته، لأنّنا نستبدل الأغاني الطّربيّة بكلماتٍ لأغانٍ هابطةٍ، فلم يعد الجيل الجديد مهتمّاً بالطّرب الأصيل، بل شكى منزعجاً من أن الشّباب الجدد باتت تُعطي وتسلم الآذان للحنٍ مسيء وكلماتٍ غريبة، وترقص وتخبط بأقدامها الأرض.

قائمة بأغيات الشاعر صفوح شغالة ولن تنساه الذاكرة وسيبقى خالداً فيها
أغنيات صفوح

لكنّنا نقول لك يا شاعرنا الجميل صفوح شغالة بأننا سنعمل بقدر ما نستطيع على إعادة الطّرب الأصيل، وننشره في قلوب صغارنا، ليكبروا، ويتغذوا على تراث بلادهم، ومعارف من سبقوهم في تقديم الجمال والمحافظة عليه.

رحلتَ يا “صفوح” لكن ستبقى باقٍ في ذاكرتنا دائماً، فبوركتَ وبوركت أعمالك التي تعيش في مكتبة الأغنية العربيّة علامةً فارقةً إلى الأبد.

ريتنغ برودكشن

Amer Fouad Amer

صحفي مستقل / القسم الثقافي والدرامي النقدي مقدم ومعد برامج
زر الذهاب إلى الأعلى