أحدث الأخبار الفنيةأحدث المقالاتأهم المقالاتإقرأاخبار فنية عامةالمقالات عامةسلايد اخبار فنيةفـــنمقالات عشوائيةمواهب واعدة

ذاكرتنا الفنية تنعي روح عرّابها صفوح شغّالة

ميشلين وهبي

ودّعنا صفوح شغّالة مساء يوم الثلاثاء 13 كانون الأوّل 2022، عن عمرٍ ناهز 66 من دون سابق إشارة أو أيّ عارض مرضيٍّ طارئ.

شُيّع جثمانه يوم الأربعاء عقب صلاة الظّهر في جامع التّوحيد، ودُفن في مقبرة الشّيخ جاكير في حلب، مدينته التي وُلد وعاش فيها طيلة أيّام حياته.

ودّعنا صفوح شغّالة مساء يوم الثلاثاء 13 كانون الأوّل 2022، عن عمرٍ ناهز 66 وبذلك تنعي ذاكرتنا روح عرابها
الشاعر الغنائي صفوح شغالة

حبّه وولعه باللّهجة الحلبيّة

حَرِصَ صفوح شغّالة على الكتابة باللّهجة الحلبيّة المحكيّة، وظهر ولعه بها في كلمات الأغنيات التي كتبها، مخلّداً إيّاها في قصائد غنائيّة غنّاها كبار مطربي حلب، وبعضها بات جزءاً من الفلكلور السّوري الشّفهي، مثل “طول البُنيّة”، “ليش أنا”، “إنسى غرامك راح”، التي غنّاها الفنّان الحلبي شادي جميل.

صفوح شغّالة يعبّر عن وفائه لمدينته بالقصائد المغنّاة

فقد كانت “تسلميلي يا حلب” أوّل أغنية كتبها، وكان ذلك في العام 1992، وغنّاها المطرب الحلبي سمير جركس، وخلال الحرب السّوريّة كتب أغنية “شهبا اش عملوا فيكِ” التي أبدع في أدائها المطرب شادي جميل.

مسيرة فنيّة غنيّة ولهجات متنوّعة

قد تُصاب بالذّهول عندما تُدرك أنّ أغنياتك المفضّلة لمختلف الفنّانين، وبمختلف اللّهجات العربيّة في فترة التّسعينات، هي من توقيع الشّاعر نفسه.

نعم هنا تكمن عظمة صفوح شغّالة، الذي تعاون مع أبرز وأشهر الأصوات في سوريا والوطن العربي.

نعم هنا تكمن عظمة صفوح شغّالة، الذي تعاون مع أبرز وأشهر الأصوات في سوريا والوطن العربي.
الراحل صفوح شغالة

هل يمكن لأحد أن ينكر كيف تسارعت دقّات قلوبنا مع كلمات أغنية نجوى كرم (الحبيّب)، كم شعرنا بالألم والأسى عند ترديد كلمات (طبيب جراح) مع سلطان الطّرب جورج وسوف، الآمال والخيالات التي صدّقناها بصوت عاصي الحلاني عندما غنّى (فرصة عمر)، مقدار الفرح والبهجة التي منحنا إيّاها وائل كفوري في أغنية (ليلي ويا للي)، الانبهار والدّهشة اللذان أصابانا عند سماع صوت فلّة الجزائريّة يغنّي (تشكرات أفندم)، وكم المشاعر والذّكريات التي ترافق كلمات كلّ من الأغاني التّالية: (ارجع للشوق) إليسا، (ما أندم عليك) هويدا، (ما عاتبك) نهاد نجار، (قالولي عنو كلام) هيفا وهبي، (يا أهل العشق) ديانا حداد، (لا أنا) سوزان تميم، (لا لي ليه) ألين خلف، وغيرهم الكثير.

كان شاعر حلب صفوح شغّالة، يتشارك حتّى ساعاته الأخيرة تحضيرات فعاليّة فنّيّة، مع الفنّان صفوان العابد، الذي رافقه في محطّات فنّيّة عديدة، إذ كان شاعرنا الرّاحل مكلفاً بالإشراف العامّ على فعاليّة من المقرّر إقامتها بمناسبة ذكرى تحرير حلب.

صفوح شغالة، (3 آذار 1956 – 13 كانون الأول 2022)

لروحه الرحمة ولأشعاره وقصائده المجد والخلود.

ريتنغ برودكشن

Amer Fouad Amer

صحفي مستقل / القسم الثقافي والدرامي النقدي مقدم ومعد برامج
زر الذهاب إلى الأعلى