أحدث المقالاتأهم المقالاتإقرأالمقالات عامةمقالات عشوائيةمواهب واعدة

دقائق قليلة في منعطف الهلع

شذا شاهر حمشو

لم تكن مجرّد ليلة ثقيلة، بل كانت تشبه اسوداد العالم بأكمله، كدتُ أفقد عقلي بالمعنى الحرفي لذلك، من دون أن أعلم ما الذي يحدث! ولما أشعر أنّني على هاوية الجنون! لما هذا الخوف الواصل حدّ الهلع! مع هذا التّسرّع اللامتناهي لدقات قلبي!

في تلك اللّيلة شعرتُ أنّني محاط بالموت من كلّ حدب وصوب، ولم يعد باستطاعتي أن أرى شيئاً جميلاً، تلك الدّقائق القليلة شعرت أنّها عام بأكمله، وفقدت بعدها كلّ دواعي الأمان النّفسي من دون أن تغمض لي عين أو يسكن قلبي بعضاً من الطّمأنينة.

الهلع

هذا ما قاله (د.م) عن تلك اللّيلة التي شكّلت هاجساً يلاحقه يوماً بعد يوم، والذي دفعه فيما بعد لأخذ الاستشارة النّفسيّة من قبل مختصّين .

وفي دورنا توجّهنا إلى المعالج النّفسي (حسام حسون) لنقف عند ماهيّة ما حدث بمجموعة من الأسئلة والنّقاط حول هذه الأعراض .

وفي بداية الأمر وقبل التّشخيص أوضح لنا ضرورة نفي وجود حالة إدمان لأيّ نوع من المواد الإدمانيّة أو المشروبات الكحوليّة مع استبعاد وجود سبب عضوي قد يتعلّق بكهرباء الدّماغ أو بالدّرق أو بالاضطرابات الرّئويّة.

فيما بعد يمكن القول أن ما حدث يندرج تحت مسمّى (الهلع) الذي يعتبر أحد اضطرابات القلق أو عرض من أعراض القلق الذي يأتي على شكل نوبة سريعة، قد تمتدّ شدّتها لحدّ العشرة دقائق بأعراض متعددة تختلف من حالة لأخرى .

أعراض الهلع

ما هي أعراض نوبات الهلع ؟

قد تأتي بشكل خفقان شديد في القلب وتعرّق ورجفان مع ضيق في التّنفس وضيق في الفمّ أو الصّدر .

وقد تأتي بشكل غثيان وتلبّك معوي وشعور بالدّوار والثّقل أو الخفّة في الرّأس، ومن المحتمل في بعض الحالات أن يحدث إغماء .

 كما أنّها تأتي على شكل خوف هائل من فقدان العقل أو فقد السّيطرة على الذّات أو الخوف من الموت أو من الإصابة بالشّلل أو من مرض معيّن (مع العلم أنّ كلّ هذه المخاوف لن تحدث)، مع شعور بالحرارة أو البرودة إضافة للتنميل والوخز بالأطراف .

ومن المحتمل أن يرافق نوبات الهلع أوجاع عضويّة غير مفسّرة مثل آلام الرّقبة ولكن تتلاشى فيما بعد.

ما الفرق بين نوبة الهلع واضطراب الهلع؟

النّوبة تأتي بشكل خفيف من حيث الشّدّة والتّكرار، وقد ترافق إحدى الاضطرابات مثل الوسواس القهري أو الاكتئاب أو القلق الاجتماعي.

بينما الاضطراب هو تكرار النّوبة أكثر من مرّتين أو ثلاث مرّات في الشّهر مع استمرار الأعراض بشدّة لفترة تصل أو تتجاوز ثلاثة أشهر.

أسباب الهلع

ماهي أسباب الإصابة بنوبات الهلع؟

لا يوجد سبب محدد لكن في حالة نفي المسببات العضويّة قد يكون السبب نفسي المنشأ، ومن الجدير ذكره أنّها تأتي وتختفي بشكل مفاجئ.

هل من تطوّرات لنوبات الهلع؟

من الممكن أن تتطوّر من نوبات متقطّعة بالشّهر إلى اضطراب مستمر ومؤثّر على حياة الشّخص ويتسبب ذلك بالضّيق والقلق الدّائم من التّعرض لنوبة مرّة أخرى مع الخوف من عواقب ذلك، وقد يؤدّي هذا إلى سوء تكييف الشّخص مع المجتمع المحيط.

هل من الممكن أن تتلاشى مع الوقت من دون علاج؟

 نعم مع الوقت الطّويل قد تتلاشى النّوبات القليلة من دون علاج، ولكن من المفيد جدّاً التزام العلاج السّلوكي والدّوائي من قبل مختصّين.

أهمّ النّصائح لمرضى الهلع :

 التّدرّب الدّائم على تمارين التّنفس والاسترخاء مع تجنّب المواقف التي تكون بمثابة مثير أو مسبب للنّوبة.

 وفي إطار النّصائح فإنّ الثّقافة النّفسيّة في غاية الأهمّيّة لتدارك مثل هذه المواقف. وأخذ المشورة من

 مختصّين تعدّ المنقذ الوحيد من تدهور الحالة، وبذلك لن يختلف اثنان أنّ الصّحّة النّفسيّة هي الرّكيزة الأولى في خوض الحياة وإدراك مبتغانا منها .

في النّهاية لا تنسى أنّ كلّ شخص في الحياة يستحق جهة آمنة يمضي إليها عند الأزمات، والمعالج النّفسي قد يكون تلك الجهة.

ريتنغ برودكشن

Amer Fouad Amer

صحفي مستقل / القسم الثقافي والدرامي النقدي مقدم ومعد برامج
زر الذهاب إلى الأعلى