أحدث المقالاتأهم المقالاتإقرأ

الغيرة مدمّرة … لكن لا ضير من قليلها!

رقيّة الملحم

ورَد في تعريف الغيرة أنّها العاطفة التي نشعر بها عند الخوف من فقدان شخصٍ ما أو علاقة مهمّة للغاية بالنسبة لنا.

أشارت “شانتال هايد” خبيرة العلاقات الكنديّة أنّ الغيرة في جوهرها هي الخوف من خسارة شخصنا، والخوف من الخسارة يجعلك تصبح أكثر تكريساً عاطفيّاً لمن تحبّ، كلّما زاد حبّنا لشخصٍ ما كلّما زاد لدينا الخوف من خسارته، وأضافت “شانتال” أنّ الغيرة أمر جيّد، ودليل على الحبّ، لكن في حال خرجتْ عن السّيطرة يمكن أنّ تخلق إحساساً بالضّياع واليّأس لدى الشّريك ثمّ إنّ اتهامك للشّريك باستمرار هو أمر غير جيّد، يمكن أن يعود بنتائج عكسيّة.

دوّامة الشّك

صديقة لي مرتبطة برجل تحبّه، ويحبّها، على الرّغم من أنّها تخوض معه كلّ يومٍ شجاراً معه بسبب الغيرة، حتّى أنّها خسرت 6 كيلوغرامات من وزنها خلال شهرٍ فقط لأنّه أمضى 8 ساعات مع زميلته في العمل. أنا عن نفسي كنت أتعب عنها، سألتها ذات يوم، ألا تلاحظين أنّ علاقتكما أصبحت مُتعِبَة، فأجابت بنعم تعبت جدّاً، كلّ يومٍ أدخل إلى صفحته الـ”فيسبوكيّة”، واتفقد قائمة المتفاعلين، واشتم كلّ من وضعت أحببته، ثمّ أعود لقراءة التّعليقات للمرّة الألف، أيضاً أُعير أذني أحياناً لحديث الفتيات عن معشر الرّجال أنّ لا أمان به؛ وعندها يخطر في بالي ملاحقته، ومطالبته بأدلة تثبت لي أين كان ومع من؟! أنا الآن وسط دوّامة شكٍّ لا تنتهي، أقلقت راحتي، وأضعفت ما بيننا من حبٍّ، ولكنّني ما زلت متعلقةً به.

الغيرة مدمّرة

اقتحام الخصوصيّة

لا يحترم الشّخص الغيور الخصوصيّة، وغالباً ما يشعر أنّ من حقّه الاطلاع على كلّ التّفاصيل المتعلّقة بحياة الطّرف الآخر الخاصّة، وينتابه القلق الشّديد أمام كلّ حركة لا يمكنه تفسيرها، مما يدفعه للقيام بتصرفات غريبة كالتّفتيش في جوّال شريكه!

غيرة عُطيل

أوضح “شكسبير” في مسرحيّته الشّهيرة “عُطيل” عن مرض الغيرة المبالغ به، والذي قد يؤدّي لارتكاب جرائم قتلٍ، وعُطيل شخصيّة رائعة، أكلتها نيران الغيرة، وحوّلتها إلى شخصيّة مجنونة، فبدأ بافتراض حدوث أمور لا أساس لها من الصّحة، أدّت به إلى قتل زوجته.

مقارنات

تشير الأبحاث أنّ الرّجال والنّساء يشعرون بالغيرة؛ بمعدلٍ كثافةٍ متساويةٍ تقريباً، لكن هناك اختلافاتٍ مهمّة، فغيرة الذّكور يمكن أن تكون أكثر خطورة بكثير. في البلدان الغربيّة نسبة 50 إلى 70% من النّساء البالغات اللاتي يُقتلن يكون موتهنّ على يدّ الشّريك، في حين أن 3% فقط من الرّجال الذين قُتلوا ماتوا على يدّ شريكتهم أو شريكتهم السّابقة.

الغيرة مدمّرة

ترويض الغيرة

عندما يبدأ طرف الشّعور بالغيرة، يُطلق الاتهامات، وللتّخلص منها يتطلّب الأمر من كلا الطّرفين الابتعاد عن اللوم، حتّى تبدأ مرحلة الاعتراف بالغيرة، ومن ثمّ توضيح العواطف، وتجدّد الحبّ، والخوف من الفقدان، فهذا النّهج هو أكثر أماناً بكثير من كيل الاتهامات، أو من منع الشّريك من رؤية أصدقائه.

بحسب إخصائيين في علم النّفس: “إن قول (أنا أغار عليك) أو قول (أرى تأثيرك على الآخرين وسحرك عليهم والجهد القليل الذي تبذله معي)، أو (أنا أريدك أنّ تتحدّث معي كما تتحدّث إلى شريك عملك أو أحد عملائك أو أصدقائك)، ويختلف الأمر كثيراً عن مقولاتٍ مليئة بالانفعال والسّباب، نعم شعورك هو نفسه، ولكن لديك فرصة أفضل بكثير للعمل على إصلاح الموقف”.

أخيراً

الغيرة في العلاقة قوّة كهربائيّة إمّا مُنتجة أو مدمّرة، وهي تدلّ على الاهتمام والحبّ، لكن عندما تخرج عن السّيطرة فإنّها تتحوّل لمرضٍ، كما إنّها تُحدث شرخاً بين الشّركاء، ولا يمكن أن تستمر أيّ علاقةٍ من دون ثقة متبادلة.

ريتينغ برودكشن

Amer Fouad Amer

صحفي مستقل / القسم الثقافي والدرامي النقدي مقدم ومعد برامج
زر الذهاب إلى الأعلى