أحدث الأخبار الفنيةأحدث المقالاتأهم المقالاتإقرأاخبار فنية عامةالمقالات عامةبقلم رئيس التحريرسلايد اخبار فنيةفـــنمقالات عشوائية

إيف … إدانة الأنثى والذكر

رئيس التحرير: عامر فؤاد عامر

يبقى الصّراع بين الذّكر والأنثى صراع وجود، والكينونة نفسها قد تخلق مزاجاً من التّنافس من دون أن يتقصدا ذلك. لكن ماذا بعد التّصارع والتّقاتل؟ ما هي النّتيجة التي يحصدها النّاس؟ هذه الأسئلة وغيرها من إشارات الاستفهام، حاول عرض “إيف”، الذي قدّمته فرقة “أنيما دانس كروب”، أن يطرحها ببساطة أمام جمهوره، من خلال لغة الرّقص بين إيماء الجسد والاتكاء على حضور الممثّل.

تجربة أولى في الإخراج للفنّان والكريوغراف حمود شباط، وازن فيها بين حضور الممثّل والرّاقص، وحفّ الفكرة بإشارات استفهام، تتولّد عند المتلقي باستقرائه الدّاخلي عبر لوحاتٍ مسبوكة بطريقةٍ سلسةٍ وصعبةٍ معاً.

فرقة “أنيما دانس كروب”

قدّمت الفنّانة مروى الأطرش بدورها لمسة خاصّة، بوجودها كممثلة وراقصة معاً، فكانت همزة الوصل، تعبّر عن مكنونات العرض بأبسط صوره في وجع الأنثى الدّفين، والصّراع الأزلي بين قطبي التّكوين، وطرح الأسئلة الوجوديّة من خلال تعرية الواقع.

الفنانة مروى الأطرش

ساعد الديكور من رفع هذه اللّغة البسيطة عبر: الباب والمثلّث والإطارات والمرايا والأبيض والأسود، ولكلٍّ منها دلالة خاصّة، جعلته بيئة منسجمة للبعد الدّرامي المنشود من كلّ لوحة راقصة، تكاتفت فيها الأضواء والأزياء والموسيقى، لإبراز المعنى وتظهيره بمستوىً مقبول، فلا تكليف ولا استزادة.

تحيّة من “ريتنغ” لصنّاع العمل الرّاقصون: أحمد حمودة، جودي الشعراني، روان الرحية، ميرا عيسى، كارمن علي، دانيال رضوان، مؤيد شاويش، غزل البدر. ولفريق العمل في التّأليف والتّوزيع الموسيقي رعد خلف، وتصميم الإضاءة أوس رستم، وتصميم الأزياء زينة حلال، وجميع من ساهم وقدّم في إنجاز هذا العمل.

من لوحات عرض “إيف”

مشاغبةٌ من نوعٍ خاصّ، تحاول إخراج عناصر العرض خارج الإطار المعروف والمألوف، فهل نجح القائمون على تقديم عرض “إيف” أو حواء بالنّسخة العربيّة، تقديم مقولتهم، وإيصالها للجمهور بطريقةٍ مفهومة وسلسة؟!

لقطات من عرض “إيف”

ريتنغ برودكشن

Amer Fouad Amer

صحفي مستقل / القسم الثقافي والدرامي النقدي مقدم ومعد برامج
زر الذهاب إلى الأعلى